هــــمــــس الغـــروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هــــمــــس الغـــروب



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 |.,’من روائع القرآن .,’|

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح
مراقب عام
مراقب عام
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح


mms |.,’من روائع القرآن .,’| Qk7y292c7wtv
انثى عدد المشاركات : 1130

|.,’من روائع القرآن .,’| Empty
مُساهمةموضوع: |.,’من روائع القرآن .,’|   |.,’من روائع القرآن .,’| Emptyالجمعة مارس 27, 2009 12:36 am

|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


’,._ مــن روائــع الـقـرآن_ .,’


_
قال الله تعالى (إني وجدت امرأة تملكهم) استغرب الهدهد أن يجد قوما تملكهم امرأة ولهذا لم يقل ملكة إنما قال(امرأة) بل زاد في هذا أن عظم عرشها ولم يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الإسلام كما جاء في الحديث(لا يفلح قوم ولوا عليهم امرأة) فانظر لجمال اللفظ !!! ،،،،،،،

_
قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل تبدل أو تغير ... لأن الاشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لا يمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لا يمكن رجوعه للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فيا له من تعبير ،،،،،،

_ قال المولى جل شأنه(وأنه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون ! ! !

|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27

- إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه كقول الله( إنك ميت وإنهم ميتون) يعني في المستقبل . وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه كقول الله (حرمت عليكم الميتة) وهي التي فارقتها الروح وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،
-
_ جميع ماجاء في القرآن (ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ التي في آل عمران(ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمران مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها(مثل ما ينفقون في هذه الحياة....) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط ،،،،،

_ أكثر أسماء الله ترددا وذكرا في القرآن هو لفظ الجلالة (الله) وهو الاسم الذي انفرد به الله ولم يتسم به أحد، في حين أن أكثر الأرقام ورودا في القرآن هو الرقم(واحد) فالقرآن يخبرنا بأن الله واحد فيالا العجب ،،،،،،،

|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27

قال الحق تبارك وتعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني إسرائيل فبنو إسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي اتخذتموه إلها أنظروا إليه قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها أجابهم الله بأنها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية الرائعة ،،،،،،،،


_قال الحق جل ذكره (تلك إذا قسمة ضيزى) قال القرطبي في(ضيزى) جائرة عن العدل خارجة عن الصواب، يقول أهل اللغة أن كلمة(ضيزى) هي أغرب كلمة في القرآن وليس في كلام العرب صفة على وزن فعلى التي هي(ضيزى) أبدآ وجاءت غريبة للقسمة الغريبة التي قسمها الكفار بينهم وبين الله في شأن الملائكة كما قال(ألكم الذكر وله الأنثى) فالقسمة غريبة واللفظ غريب وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،


_قال الله جل في علاه(فلبئس مثوى المتكبرين) الوحيدة في القرآن باللام(فلبئس) لأن هؤلاء الذين تكلم الله عنهم ضلوا أنفسهم وضلوا آخرين كما قال (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم.....) فلما جمعوا ضلالتين أضاف الله عليهم اللام للتوكيد على هذا الأمر،،،،،،،

|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27

_
جميع ما جاء في القرآن من(يسألونك) جاء الجواب (قل) لأن هذه الأسئلة وقعت للنبي صلى الله عليه وسلم في حياته نحو قوله (يسألونك عن الأهلة قل هي ....) إلا ما جاء في (طه) (ويسألونك عن الجبال فقل....) فجاء الجواب (فقل) قال المفسرون إن هذا السؤال لم يقع للنبي وأنك إذا سئلت فقل ، وأما ما جاء في النازعات (يسألونك عن الساعة أيان مرساها...) فالجواب هنا ضمني في الآية ،،،،،،،


_
كل ماجاء في الأنعام(حكيم عليم) لأن السورة مبنية على أحكام فقهية والحكمة مقدمة في الفقه وقد جاءت ثلاث مرات في السورة ، وكل ماجاء في يوسف(عليم حكيم) لأن السورة مبنية على العلم فقد ترددت مادة(علم) في السورة أكثر من سبع وعشرين مرة ولهذا تقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم) في يوسف ثلاث مرات أيضا ،،،،،،،

_

قال الله تقدس ذكره(للذي ببكة مباركا) لماذا التعبير(ببكة) يقول أهل اللغة منهم الراغب الأصفهاني في مفرداته على القرآن أن البك في اللغة هو شدة التدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في سياق الحج في قوله(ولله على الناس حج البيت....) إذ هو مظنة التدافع والازدحام فانظر لجمال الكلمة في القرآن ،،،،،،،

|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27

_
قال المولى جل وعز(وإذا كالوهم أو وزنوهم ....) الأصل كالوا لهم ووزنوا لهم ولكن حذفت (اللام) من السياق لأن هؤلاء المطففين يأخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن فنقص اللفظ وحذفت اللام لهذا السبب البياني الرائع البديع وهذا تناظر جميل بين اللفظ والمعنى ،،،،،،،،


_ لا تجد عيسى عليه السلام في القرآن يقول لبني إسرائيل (ياقومي) إطلاقا إنما خطابه يبدأ (يابني إسرائيل) لأنه لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم ، أما موسى عليه السلام فإنه ينتسب لليهود ولهذا تجده أحيانا يقول(ياقومي) ،،،،


_ يقدم القرآن الأكل على الشرب دائما كقوله(وكلوا واشربوا ولاتسرفوا.....) وقد جاء هذا في سبع آيات فقد ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على الأكل في حال الجوع ،،،،،،،،

|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27

_يقدم القرآن الموت على الحياة في جميع القرآن لأن الأصل في الأنسان أنه ميت فأحياه الله كما قال الله(كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ....) أما ماورد من قوله تعالى مثلا(فأحيا به الأرض بعد موتها) فإن الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الآية ،،،،،،


_
جاء لفظ(السموات) مقترنا مع لفظ(سبع) بالقرآن سبع مرات بعدد السموات كقوله(فسواهن سبع سموات) فانظر لإحكام آيات القرآن،،،،،،،

جميع الرسل في القرآن يدعون أقوامهم (اعبدوا الله مالكم من إله غيره) إلا النبي لوط عليه السلام يخاطب قومه بقوله(أتأتون الفاحشة....) و(أتأتون الذكران.....) و..... وذلك أن قوم لوط كفرهم باستحلالهم لهذا الفعل الشنيع فلما استحلوا هذا الفعل كفروا فخاطبهم لوط عليه السلام بما كفروا به ،،،،،،،،،
|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27

_
قال الحق تبارك وتعالى (فأضلونا السبيلا) الأصل السبيل لأن المعرف بأل عند النصب لا تلحقه ألف كما في قوله في أول السورة(وهو يهدي السبيل) غير أن تلك الألف هي ألف إطلاق جاءت لغرض بلاغي جميل وهو أن المجرمين يصرخون ويرفعون أصواتهم ويمدونها في النار ويطلقونها من الصراخ والعويل جراء العذاب كما قال الله (وهم يصطرخون فيها) فأطلق الله الألف نظير إطلاقهم أصواتهم في النار ومناسبة لهذا المعنى البديع

هذه روائع القرآن يوجد الكثير منها ولكن أنتقيت لكم بعضا منها للإستفاده ^^

دمتم بحفظ الله ورعايته^^

|.,’من روائع القرآن .,’| 3kwoyz27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدىآ الروح~.
مشرفه
مشرفه
صدىآ الروح~.


mms |.,’من روائع القرآن .,’| Empty
انثى عدد المشاركات : 1302

|.,’من روائع القرآن .,’| Empty
مُساهمةموضوع: رد: |.,’من روائع القرآن .,’|   |.,’من روائع القرآن .,’| Emptyالجمعة مارس 27, 2009 2:23 pm

جـــــــــزاااك الله خـــيـــر

في ميزاان حسنااتك ياارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الخليج
مشرفه
مشرفه
فراشة الخليج


mms |.,’من روائع القرآن .,’| Qk7y292c7wtv
انثى عدد المشاركات : 3107

|.,’من روائع القرآن .,’| Empty
مُساهمةموضوع: رد: |.,’من روائع القرآن .,’|   |.,’من روائع القرآن .,’| Emptyالسبت مارس 28, 2009 4:55 am

مشكورة والله يعطيك العافية

بارك الله فيك

الله يجعلة في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hams-algroob.ahlamountada.com/forum.htm
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح
مراقب عام
مراقب عام
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح


mms |.,’من روائع القرآن .,’| Qk7y292c7wtv
انثى عدد المشاركات : 1130

|.,’من روائع القرآن .,’| Empty
مُساهمةموضوع: رد: |.,’من روائع القرآن .,’|   |.,’من روائع القرآن .,’| Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 5:35 pm

حــــــــوآء ^^

حياكِ الله وبياكِ ورزقنا الجنة وإياكِ

أنتي الأجمل بمـرورك وتعطيرك المتصفح ,,

وإياكِ ,, لاحرمكِ الله فضله وبلغكِ أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه

حفظكِ الله من كل سوء

شاكره لكِ مرورك العطر والرائع كشخصك

دمتِ بشوووق^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح
مراقب عام
مراقب عام
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح


mms |.,’من روائع القرآن .,’| Qk7y292c7wtv
انثى عدد المشاركات : 1130

|.,’من روائع القرآن .,’| Empty
مُساهمةموضوع: رد: |.,’من روائع القرآن .,’|   |.,’من روائع القرآن .,’| Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 5:37 pm

Ms.raseel

حياكِ الله وبياكِ ورزقنا الجنة وإياكِ

وإياكِ ,, لاحرمكِ الله فضله وبلغكِ أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه

شاكره لكِ مرورك العطر والرائع كشخصك

دمتِ بشوووق^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح
مراقب عام
مراقب عام
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح


mms |.,’من روائع القرآن .,’| Qk7y292c7wtv
انثى عدد المشاركات : 1130

|.,’من روائع القرآن .,’| Empty
مُساهمةموضوع: رد: |.,’من روائع القرآن .,’|   |.,’من روائع القرآن .,’| Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 5:38 pm

فراشــة الخليج^^

حياكِ الله وبياكِ ورزقنا الجنة وإياكِ

العفـو غاليتي وسلمكِ الباري

وإياكِ ,, لاحرمكِ الله فضله وبلغكِ أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه

شاكره لكِ مرورك العطر والرائع كشخصك

دمتِ بشوووق^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|.,’من روائع القرآن .,’|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هــــمــــس الغـــروب :: •|[هــمــس رحـآب الإيـمآن والـمـنـاسـبـات ]|• :: • نـور عـلـى نـور • :: همس القرآن والتفسير-
انتقل الى: