قليلــ(ـة * بـ)ـوووح مراقب عام
عدد المشاركات : 1130
| موضوع: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ } الجمعة مارس 27, 2009 12:45 am | |
| قال تعالى : * { يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ } قوله تعالى: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ}: إنما أفرد الضمير في "يُرْضوه"، وإن كان الأصل في العطف بالواو المطابقةَ لوجوهٍ أحدُها: أنَّ رضا الله ورسولِه شيء واحد: مَنْ أطاع الرسول فقد أطاع [الله]، {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ}، فلذلك جَعل الضميرين ضميراً واحداً مَنْبَهة على ذلك. والثاني: أن الضميرَ عائد على المثنى بلفظ الواحد بتأويل "المذكور" كقول رؤبة: 2507 - فيها خطوطٌ مِنْ سوادٍ وبَلَقْ * كأنه في الجلد تَوْلِيْعُ البَهَقْ أي: كأن ذاك المذكور. وقد تقدَّم لك بيان هذا في أوائل البقرة. الثالث: قال المبرد: في الكلام تقديمٌ وتأخير تقديره: والله أحقُّ أن يُرْضوه ورسولُه. قلت: وهذا على رأي مَنْ يدَّعي / الحَذْفَ من الثاني. الرابع: وهو مذهب سيبويه أنه حَذَفَ خبر الأول وأبقى خبر الثاني. وهو أحسن من عكسه وهو قولُ المبردِ، لأن فيه عدمَ الفصل بين المبتدأ أو خبره، ولأن فيه أيضاً الإِخبار بالشيء عن الأقرب إليه، وأيضاً فهو متعيَّنٌ في قول الشاعر: 2508 - نحن بما عندنا وأنت بما * عندكَ راضٍ والرأيُ مختلفُ أي: نحن راضُون، حَذَفَ "راضون" لدلالةِ خبر الثاني عليه. قال ابن عطية: "مذهبُ سيبويهِ أنهما جملتان حُذِفَت الأولى لدلالةِ الثانيةِعليها" قال الشيخ: "إن كان الضمير في "أنهما" عائداً على كلِّ واحدةٍ من الجملتين فكيف يقول "حُذفت الأولى" والأُوْلى لم تُحْذَفْ، إنما حُذِفَ خبرُها، وإن كان عائداً على الخبر وهو {أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ} فلا يكونُ جملةُ إلا باعتقاد أن يكون "أن يُرْضُوه" مبتدأً وخبره "أحقُّ" مقدَّماً عليه، ولا يتعيُنُ هذا الاقولُ إذ يجوزُ أن يكونَ الخبرُ مفرداً بأن يكونَ التقدير: أحقُّ بأَنْ تُرْضُوه". قلت: إنما أراد أبو محمد التقديرَ الأول وهو المشهورُ عند المُعْربين، يجعلون "أحق" خبراً مقدماً، و "أن يرضوه" مبتدأ مؤخراً [أي]: واللَّهُ ورسولُه إرضاؤُه أحقُّ، وقد تقدَّم تحريرُ هذا قريباً في قوله: {فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ} و {إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ} شرطٌ جوابُه محذوفٌ أو متقدم................................................... ................ الدر المصون في علم الكتاب المكنون السمين الحلبي نسخ وتنسيق مكتبة مشكاة الإسلامية الكتاب مرجع رئيسي في بابه، وموسوعة علمية حوت الكثير من آراء السابقين، اهتم فيه مصنفه بالجانب اللغوي بشكل كبير أو غالب، فذكر الآراء المختلفة في الإعراب، إضافة إلى شرح المفردات اللغوية، كذلك أوجه القراءات القرآنية، كما أنه ألمح إلى الكثير من الإشارات البلاغية، وذكر الكثير من الشواهد العربية فقلما نجد صفحة إلا وفيها. شاهد أو أكثر ...................................................................................... نقــل للفائده^^ | |
|
رسـBananـاويه مشرفه
عدد المشاركات : 9301
| موضوع: رد: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ } الجمعة مارس 27, 2009 8:39 am | |
| موضــــــــــــوع راااائـــــع بووركتِ غاليتي قليلة بوووح فما طرحتي.. جوزيتي الله الف خيير.. لا تحرمينا من مواضيعك الراائـعه والمفيده.. تقبلي مروروي | |
|
فراشة الخليج مشرفه
عدد المشاركات : 3107
| موضوع: رد: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ } السبت مارس 28, 2009 5:02 am | |
| ما شاء الله تبارك الله
فائدة رااااااااااائعة
جزاك الله خير | |
|
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح مراقب عام
عدد المشاركات : 1130
| موضوع: رد: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ } الجمعة أبريل 10, 2009 6:24 pm | |
| حــــــــوآء ^^ حياكِ الله وبياكِ ورزقنا الجنة وإياكِ الأرووع مرورك وتعطيرك المتصفح غاليتي وإياكِ ,, لاحرمكِ الله فضله وبلغكِ أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه شاكره لكِ مرورك العطر والرائع كشخصك دمتِ بشوووق^^ | |
|
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح مراقب عام
عدد المشاركات : 1130
| موضوع: رد: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ } الجمعة أبريل 10, 2009 6:24 pm | |
| رســـــــاويــه حياكِ الله وبياكِ ورزقنا الجنة وإياكِ الأرووع مرورك وتعطيرك المتصفح غاليتي وإياكِ ,, لاحرمكِ الله فضله وبلغكِ أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه شاكره لكِ مرورك العطر والرائع كشخصك دمتِ بشوووق^^ | |
|
قليلــ(ـة * بـ)ـوووح مراقب عام
عدد المشاركات : 1130
| موضوع: رد: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ } الجمعة أبريل 10, 2009 6:25 pm | |
| فراشــة الخليج^^ حياكِ الله وبياكِ ورزقنا الجنة وإياكِ الأرووع مرورك وتعطيرك المتصفح وإياكِ ,, لاحرمكِ الله فضله وبلغكِ أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه شاكره لكِ مرورك العطر والرائع كشخصك دمتِ بشوووق^^ | |
|